أحمد، غادة مصطفى،

تطور الفكر التربوي للفنون / - الطبعة الأولي. - 232 صفحة : إيضاحيات ؛ 24 سم

يشتمل علي إرجاعات ببليوجرافية.

إن تطور الفكر التربوي للفنون يعكس فكر ثقافات خاصة ومتميزة، لونت كل حضارة إنسانية بخصوصية فريدة ومميزة. وهذه الخصوصية لا تنفي وجود خصائص مشتركة مع باقي الحضارات الإنسانية. وتعكس الفنون الكثير من التعددية الثقافية لما تتميز به من تشابه واختلاف، وتنوع ووحدة. وتضم الفنون وحدة العناصر الأساسية المكونة للفكر التربوي لهذه العناصر، بحيث تتمايز وتتكامل داخل كل حضارة، كما تتنوع أيضًا في الحضارة الواحدة. وتعكس فنًا متميزًا جاء نتاجًا لمعتقدات واتجاهات وقيم جمالية على مر العصور.
وهذا الكتاب محاولة للانفتاح على الفكر التربوي للفنون المصرية المحلية والعالمية، في محاولة لتكوين الوعي بالذات الحضارية، وتكوين الوعي بالآخر، واحترام فكره الثقافي بهدف التواصل الحضاري. وذلك لأن الحوار الثقافي ينمو ويزدهر وفق منطق التفاعل والمثاقفة، أما الانغلاق على الذات فيؤصل للرؤية أحادية الجانب التي لا تغذيها روافد التنوع داخل الفكر والفن. كما يهدف هذا الكتاب إلى التواصل الحضاري واحترام الآخر من خلال إلقاء الضوء على المشترك الإنساني العام بين مختلف الحضارات لتأصيل بنية معرفية للتعايش الحضاري المعاصر، تنطلق من الفكر والفن. --

9789770527207 9770527203


Art in education--history.

707.1 / أ ح ت